دار الشروق عمان الاردن،رام الله فلسطين
شريط الأخبار تحضيرا لمعرض الكتاب:وزيرة الثقافة الاردنية تستقبل اتحاد الناشرينرواية "وداعا يا زكرين" تثير في نفس قارئها انفعالات لا يمكن تصور تداعياتهاابو هشهش:بسيسو يجرّب اشكالاً شعرية جديدة في قصيدة النثريحيى يخلف يوقّع رواية راكب الريح في بيروتحجب جائزة احسان عباس للثقافة والابداع لعام 2015 خمس روايات غنية بالمعرفة، ضنينة بالمتعةمحاولة تقدير موقفتعلمت في "فتح"مع الحياة - الصمت والصوم عن الرد فضيلة بقلم فتحي البسمع الحياة - درس اعلان الرئيس وقف اطلاق النار
اسبانيا والأروغواي تلحقان بالبرازيل وإيطاليا لنصف نهائي كأس القارات
نشر بتاريخ: 2013-06-24
برازيليا - وكالات - النورس للأنباء: وجه المنتخب الإسباني إنذارا جديدا إلى باقي منافسيه وواصل انتصاراته في بطولة كأس القارات المقامة حاليا بالبرازيل عبر فوز ثمين 3-صفر على نظيره النيجيري بأقل مجهود، اليوم الأحد، في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة الثانية في الدور الأول للبطولة.

وثأر المنتخب الأسباني لهزيمته 2-3 أمام نظيره النيجيري في الدور الأول لبطولة كأس العالم 1998 بفرنسا وأطاح بالنسور النيجيرية من البطولة.

وبهذا الفوز، رفع المنتخب الإسباني رصيده إلى تسع نقاط بعدما حقق ثلاثة انتصارات متتالية وأكد تأهله للمربع الذهبي في البطولة كما ضمن صدارة المجموعة بفارق ثلاث نقاط أمام منتخب أوروغواي الذي سحق تاهيتي اليوم أيضا في المباراة الأخرى بالمجموعة.

ويلتقي المنتخب الإسباني في المربع الذهبي للبطولة نظيره الإيطالي صاحب المركز الثاني في المجموعة الأولى لتكون مواجهة مكررة لمباراة الفريقين قبل نحو عام واحد في المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الأوروبية الماضية (يورو 2012) والتي انتهت لصالح الماتادور الإسباني 4-صفر.

ولحق منتخب نيجيريا بمنتخبات تاهيتي (من المجموعة الثانية أيضا) والمكسيك واليابان (من المجموعة الأولى) إلى خارج البطولة.

وحسم المنتخب الإسباني الشوط الأول لصالحه بهدف مبكر سجله خوردي ألبا في الدقيقة الثالثة ثم عزز البديل فيرناندو توريس فوز الفريق بهدف ثان في الدقيقة 62 من أول لمسة بعد نزوله بديلا للمهاجم روبرتو سولدادو غير الموفق.

وفي الدقيقة 88 ، سجل ألبا هدفه الثاني وهو الثالث لإسبانيا ليضاعف محنة نسور نيجيريا.

ورفع توريس رصيده إلى خمسة أهداف ليظل منفردا بصدارة قائمة هدافي البطولة بفارق هدف أمام آبيل هيرنانديز الذي سجل أربعة أهداف (سوبر هاتريك) في شباك تاهيتي بمباراة أخرى اليوم.

وفي مباراة ثانية، سجل آبيل هيرنانديز أربعة أهداف (سوبر هاتريك) ليفود منتخب أوروغواي لكرة القدم إلى فوز كبير ومنطقي 8-صفر على منتخب تاهيتي، اليوم الأحد، في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة الثانية في الدور الأول لبطولة كأس القارات المقامة حاليا بالبرازيل.

وبهذا الفوز، حجز منتخب أوروغواي المركز الثاني في المجموعة برصيد ست نقاط، وبفارق ثلاث نقاط خلف المنتخب الإسباني وظل منتخب تاهيتي في المركز الرابع بالمجموعة بدون رصيد من النقاط حيث مني اليوم بالهزيمة الثالثة على التوالي.

ويلتقي المنتخب الأوروغوياني، الأربعاء المقبل، في الدور قبل النهائي مع نظيره البرازيلي متصدر المجموعة الأولى لتكون مواجهة أميركية جنوبية خالصة.

وتمثل المباراة بين منتخبي البرازيل وأوروغواي مواجهة مكررة للمباراة الختامية بين الفريقين في بطولة كأس العالم 1950 بالبرازيل، والتي فجر خلالها منتخب أوروغواي المفاجأة وأسقط نظيره البرازيلي على استاد "ماراكانا" العريق ليتوج بثاني وآخر ألقابه في بطولات كأس العالم.

وكالمتوقع، حسم منتخب أوروغواي المباراة تماما في شوطها الأول برباعية نظيفة سجلها آبيل هيرنانديز في الدقائق الثانية و24 والأولى من الوقت بدل الضائع ودييغو بيريز في الدقيقة 27 .

وفي الشوط الثاني، أضاف الفريق رباعية أخرى سجلها نيكولاس لوديرو وآبيل هيرنانديز أيضا في الدقيقتين 61 و67 من ضربة جزاء والبديل لويس سواريز في الدقيقتينم 82 و90 .