دار الشروق عمان الاردن،رام الله فلسطين
شريط الأخبار تحضيرا لمعرض الكتاب:وزيرة الثقافة الاردنية تستقبل اتحاد الناشرينرواية "وداعا يا زكرين" تثير في نفس قارئها انفعالات لا يمكن تصور تداعياتهاابو هشهش:بسيسو يجرّب اشكالاً شعرية جديدة في قصيدة النثريحيى يخلف يوقّع رواية راكب الريح في بيروتحجب جائزة احسان عباس للثقافة والابداع لعام 2015 خمس روايات غنية بالمعرفة، ضنينة بالمتعةمحاولة تقدير موقفتعلمت في "فتح"مع الحياة - الصمت والصوم عن الرد فضيلة بقلم فتحي البسمع الحياة - درس اعلان الرئيس وقف اطلاق النار
أردوغان: مرسي رئيس مصر.. وقلبنا مع المتظاهرين برابعة العدوية
نشر بتاريخ: 2013-07-15
أنقرة - وكالات - النورس للأنباء: قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إنه لايزال يعتبر محمد مرسي، الذي تم عزله في أوائل شهر يوليو، الجاري رئيسا لمصر.

ونقلت اليوم الاحد صحيفة " تودايز زمان " التركية عن أردوغان قوله خلال حفل إفطار "في الوقت الراهن، رئيس مصر بالنسبة لي هو مرسي لأنه منتخب من قبل الشعب.. لذا، إذا لم ننظر إلى الوضع على هذا النحو، فإننا نتجاهل شعب مصر.. تجاهل إرادة الشعب المصري يعني تجاهل نفسك لأننا في تركيا نحترم إرادة الشعب.. كنا سنحترم النظام الانقلابي إذا فاز في صناديق الاقتراع".

وفي معرض إشارته إلى أنه ليس من واجب الجيش حكم البلاد، أكد أردوغان أن الدور الوحيد للجيش هو حماية حدود البلاد .

وأضاف: "لماذا وجدت صناديق الاقتراع؟ من نتائج الصندوق، تبرز حكومة من خلال إرادة الشعب وتحكم هذه الحكومة البلاد.. قد تكون هذه الحكومة ناجحة أو لا. إذا توقفت الحكومة عن تحقيق النجاحات، هنا يأتي دور صناديق الاقتراع في الصدارة.. وعندما يأتي دور الصناديق، حينئذ يمكن للمرء ان يقول إن الحكومة قد فشلت".

وأكد أردوغان أن بعض الدول الأجنبية لم تدعم حكومة مرسي ماليا خلال رئاسته لسنة واحدة، ومع ذلك، فإن هذه البلاد نفسها تعهدت بتوفير 16 مليار دولار لنظام الانقلاب في مصر.

يذكر ان المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت قد تعهدت بتقديم ما إجماليه 12 مليار دولار لمصر بعد الصراعات الأخيرة في البلاد.

واكد أردوغان، أن تركيا عانت من عواقب وخيمة نتيجة للانقلابات في الماضي ولا يريد أن يرى الشعب المصري يعاني من الآثار السلبية للانقلاب.

وقال رئيس الوزراء التركي: "قلبنا ينبض مع الشعب المصري ... ينبض مع أولئك الموجودين في ميدان التحرير وهؤلاء الموجودين في ميدان رابعة العدوية .. أعتقد أن أولئك الموجودين في ميدان التحرير لا يعرفون الحقيقة، وعندما يعرفونها سينضمون إلى إخوانهم في رابعة العدوية".

يشار الى ان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ادان مرارا ماوصفه بـ"الانقلاب العسكري"في مصر بعد عزل محمد مرسي وقال " اننا لانكن احتراما لاولئك الذين لايحترمون ارادة الشعب المصري".

يذكر ان علاقات اردوغان وحزبه العدالة والتنمية ذي الجذور الاسلامية توطدت مع جماعة الاخوان المسلمين وحزبهم السياسي في مصر وهو حزب الحرية والعدالة في اعقاب تولي الدكتور محمد مرسي منصب الرئاسة.