دار الشروق عمان الاردن،رام الله فلسطين
شريط الأخبار تحضيرا لمعرض الكتاب:وزيرة الثقافة الاردنية تستقبل اتحاد الناشرينرواية "وداعا يا زكرين" تثير في نفس قارئها انفعالات لا يمكن تصور تداعياتهاابو هشهش:بسيسو يجرّب اشكالاً شعرية جديدة في قصيدة النثريحيى يخلف يوقّع رواية راكب الريح في بيروتحجب جائزة احسان عباس للثقافة والابداع لعام 2015 خمس روايات غنية بالمعرفة، ضنينة بالمتعةمحاولة تقدير موقفتعلمت في "فتح"مع الحياة - الصمت والصوم عن الرد فضيلة بقلم فتحي البسمع الحياة - درس اعلان الرئيس وقف اطلاق النار
يديعوت: الخوف من انهيار السلطة دفع عباس للمفاوضات
نشر بتاريخ: 2013-07-22
القدس - وكالات - النورس للأنباء:قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية إن خوف الرئيس محمود عباس من انهيار السلطة الفلسطينية وتعزيز سيطرة حركة حماس عليها دفعه للموافقة على العودة للمفاوضات مع الاحتلال.

وأضافت الصحيفة أن "عباس قال للجنة المركزية لفتح: انتبهوا أوروبا معنا وكيري معنا وسيخطب أوباما خطبة يلتزم فيها بالتفاوض على أساس حدود 67، ووزراء الخارجية العرب معنا".

وتابع عباس-وفق الصحيفة- "نتنياهو التزم بتجميد البناء بالفعل والإفراج عن سجناء أثناء التفاوض ولن نستطيع الحصول على أكثر من ذلك الآن". وفق الصحيفة

كما قال عباس حسب الصحيفة "وإذا رفضنا الآن فسنخسر كل شيء-المساعدة الأميركية والأوروبية ومساعدة دول النفط- وستفرغ الخزينة العامة وتنهار السلطة وتسيطر حماس، وهذا ما يريده نتنياهو ولا يجوز أن نمنحه هذه الجائزة، وربما يغضب ناس ويتظاهرون هنا وهناك، وفي النهاية سنحصل على موافقة الأكثرية".

واعتبرت الصحيفة أن "الرئيس عباس يهدف لعزل اسرائيل دولياً واستغلال الإعلان الأوروبي الأخير بمقاطعة المستوطنات ليكون سلماً يتسلقه من جديد نحو التفاوض".

ونوهت إلى "أن الأوروبيين يعرضون على إسرائيل رزمة مركبة، فهم مستعدون أن يعطوها مع الجزرة ضمانات أمنية، ويرسلوا قوات أوروبية إلى المعابر وغور الأردن، ويوسعوا الاتفاقات التجارية وغير ذلك".

واستدركت "بينما يهددون بالعصا بتوسيع العقوبات المفروضة على اسرائيل بسبب المستوطنات، حيث أن الاستعداد للتنفيذ هو الجديد في القرار الأوروبي".

واختتمت الصحيفة بالقول "حينما يكون الطرفان أقل عناية بالاتفاق من الوسيط فلا أمل من التفاوض، وإنه من الممكن الإتيان بالطرفين إلى الحوض، لكنك لا تستطيع إرغامهما على الشرب"، وفق ما ترجمه موقع وكالة "صفا" الإخبارية.

وأعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري مساء الجمعة أن الإسرائيليين والفلسطينيين وافقوا على استئناف مفاوضات التسوية المباشرة "الأسبوع القادم" بواشنطن.