دار الشروق عمان الاردن،رام الله فلسطين
شريط الأخبار تحضيرا لمعرض الكتاب:وزيرة الثقافة الاردنية تستقبل اتحاد الناشرينرواية "وداعا يا زكرين" تثير في نفس قارئها انفعالات لا يمكن تصور تداعياتهاابو هشهش:بسيسو يجرّب اشكالاً شعرية جديدة في قصيدة النثريحيى يخلف يوقّع رواية راكب الريح في بيروتحجب جائزة احسان عباس للثقافة والابداع لعام 2015 خمس روايات غنية بالمعرفة، ضنينة بالمتعةمحاولة تقدير موقفتعلمت في "فتح"مع الحياة - الصمت والصوم عن الرد فضيلة بقلم فتحي البسمع الحياة - درس اعلان الرئيس وقف اطلاق النار
علي الخليلي في ذمة الله
نشر بتاريخ: 2013-10-03

علي الخليلي في ذمة الله

رام الله،النورس للأنباء

شيع صباح اليوم في رام الله الاديب الفلسطيني علي الخليلي الذي وافته المنية صباح الاربعاء والذي كان أحد أعلام الشعر والصحافة والأدب في فلسطين.وقد نعى وزير الثقافة د. أنور أبو عيشه الأديب الخليلي، وأشاد بالدور الكبير للأديب الراحل في مقارعة الاحتلال على مر عقود خلت ترأس فيها الراحل تحرير عدد من الصحف والمجلات في الأرض المحتلة وأسس مع رفاق جيله اتحاد الكتاب الفلسطينيين ونقابة الصحفيين الفلسطينيين، وقد ترك الخليلي بصمات واضحة على أدب المقاومة في فلسطين في عقدي السبعينات والثمانينات، وشغل منصب وكيل مساعد وزارة الثقافة منذ تأسيس السلطة الوطنية الفلسطينية حتى عام 2005، وتم اختياره شخصية العام الثقافية في 2011 .
وقد صدر للراحل أكثر من أربعين كتابا تنوعت بين الشعر والبحث والسيرة والرواية والأدب الشعبي، من أشهرها سيرته الذاتية (بيت النار).
ولد علي فتح الله الخليلي عام 1943 في حي الياسمينة - القصبة – بمدينة نابلس، وحصل على مؤهل عالٍ في الإدارة العامة من جامعة بيروت العربية 1966.
وعمل رئيساً لتحرير ( الفجر الثقافي ) ثم رئيساً لتحرير جريدة ( الفجر) المقدسية.
ومن دواوينه الشعرية : تضاريس من الذاكرة 1973 - نابلس تمضي إلى البحر 1976 - تكوين للوردة 1977 ، جدلية الوطن 1978 ، الضحك من رجوم الدمامة 1978 ، انتشار على باب المخيم 1978 ، مازال الحلم محاولة خطرة ،1980 ، وحدك ثم تزدحم الحديقة 1981 ، نحن يامولانا 1984 ، سبحانك سبحاني1990 ، القرابين إخوتي 1996 ، هات لي عين الرضا، هات لي عين السخط 1996 .
ومن أعماله الإبداعية الأخرى : المفاتيح تدور في الأقفال (رواية) ، ضوء في العتمة (حكاية) ، عايش تلين (حكايات للأطفال ) ، الكتابة بالأصابع (حكايات وجدانية)واخر اصدارته  كتاب "قصص على مدار قرن،تداعيان التراجيديا ومكابدات السرد,مقالات نقدية، الذي صدر عن دار الشروق رام الله عام 2008.

وقد جمع اتحاد الكتاب والادباء الفلسطينيين اعماه الشعرية الكاملة في ثلاثة اجزاء تسلمها الراحل الاسبوع الماضي
ومن مؤلفاته، التراث الفلسطيني والطبقات، البطل الفلسطيني في الحكاية الشعبية، أغاني الأطفال في فلسطين، أغاني العمل والعمال في فلسطين، النكته العربية، الغول: مدخل إلى الخرافة العربية، شروط وظواهر في أدب الأرض المحتلة .