دار الشروق عمان الاردن،رام الله فلسطين
شريط الأخبار تحضيرا لمعرض الكتاب:وزيرة الثقافة الاردنية تستقبل اتحاد الناشرينرواية "وداعا يا زكرين" تثير في نفس قارئها انفعالات لا يمكن تصور تداعياتهاابو هشهش:بسيسو يجرّب اشكالاً شعرية جديدة في قصيدة النثريحيى يخلف يوقّع رواية راكب الريح في بيروتحجب جائزة احسان عباس للثقافة والابداع لعام 2015 خمس روايات غنية بالمعرفة، ضنينة بالمتعةمحاولة تقدير موقفتعلمت في "فتح"مع الحياة - الصمت والصوم عن الرد فضيلة بقلم فتحي البسمع الحياة - درس اعلان الرئيس وقف اطلاق النار
رقصة عكاوية في الأغوار بقلم د. أحمد جميل عزم
نشر بتاريخ: 2013-10-25

 

 

 

رقصة عكاوية في الأغوار

د. أحمد جميل عزم

لأنّ متسلمي ضرائب وجباة عاملون لدى السلطات العثمانية مقابل حصة يحصلون عليها وهم يجمعون الضرائب "الميري" لصالح اسطنبول كانوا يعتدون على الناس وأموالهم وأعراضهم؛ يَدخُلون بيوتهم ويأكلون طعامهم عنوة، ويسرقون أثاثهم، ويتحرشون بنسائهم، حدثت ثورة. ولأنّ قُطّاع الطرق يملؤون الأرجاء، والأرض الزراعية، بين "البحرين" (طبرية والمتوسّط)  باتت بوراً، ومستنقعاتٍ تَملؤها الأوبئة ويحيطها البؤس، بُنيت شبه دولة وطنية. واليوم يَوَدُّ أبو صقر في الأغوار الشمالية لو جاءه ظاهر العمر، لنجدته ولزفاف ابنه ولكن متظاهرون تحركوا قبل أيّام احتجاجا على ذبح إرث عكا الكوزمبولوتونية سيذهبون.

تَظاهَرَ فلسطينيون قبل أيام يحتجون على تحويل خان العمدان، على بعد أمتار من بحر عكا، إلى فندق بإشراف إسرائيلي ووفق عطاء يتعهد فيه "المستثمرون" أيضاً بتفريغ المنطقة من العائلات التي تقطن حول الخان. وصل الناس. وجدوا الخان مُغلقاً. وَعَدَ الإسرائيليون بعض من حوله وقربه ويبيع رماناً وعصيراً وأشياء بالعمل فيه بعد تحويله. ولكن الأهالي قادوا المتظاهرين فتسلقوا الجدران وأسطح البيوت وولجوا الخان ورفعوا راياتهم. واحدةٌ كانت تلبس قميصا أسود عليه الرقم 194،  رقم قرار الأمم المتحدة الذي يكفل حق العودة للاجئين. فتىً صَغير أراد تصوير المشهد بهاتفه النقّال، كانت صورة شاشة الهاتف من مظاهرته ضد تهويد النقب "برافر لن يمر".

بينما كانوا في طريق الخروج مرّ بعضهم بالقلعة، وحدّثوا أبناءهم عن "الثلاثية الحمراء". وقَفَ إلى جانب الطريق ومرر يده  بسرعة على مُشغّل الأغنيات (ال USB)، وعندما بدأت أغنيات "العاشقين" نقّل الأغنيات ببطء، ووصلت الأغنية "ومن سجن عكا طلعت جنازة محمد جمجوم وفؤاد حجازي... مع عطا الزير". أخبر الأولاد: هنا كانوا الثلاثة زمن الانتداب البريطاني محكومون بالإعدام لأنّهم ثوّار، وأخبرهم القصة كما فهمها من عمه ذات يوم في الثمانينيات: كان الثلاثة يتسابقون يوم ثلاثاء عام 1930 من سيصعد المشنقة، وكل منهم يخبر زميله ما يبرر أن يسبقه للشنق.

اتصلت أُمَّهُم بأمّها، سألتها أن تخبرها أكثر عن الخان، بدأت أمّها تُحدّثها عن النكبة وكيف لجأت العائلات إلى الخان عام 1948، وتحول إلى مخيم لاجئين. قالت الأم للجدة، وماذا قبل؟ قالت أعرف أنّ مصنع "ملبس" كان هناك.

عندما ثار ظاهر العمر المولود  نهاية القرن السابع عشر، كان يريد عالماً آخر، عالماّ تسير فيه الجميلات في البراري لا يجرؤ أن يمسّهن متطفل بنظرة. ويريد أُناساً يزرعون ارضهم. هو من أسرة تعمل اصلا مع الأتراك في جمع الضرائب، ولكنه أراد سبيلا آخر. استمر في دفع الضرائب ولكن بالمقابل أمّن للناس الأمن والأمان، وبدأ بالحرب والحيلة والسياسة وتثوير الناس يمد نفوذه في أماكن يسومها الجباة سوء العذاب، فأصبح له شبه دولة مستقلة. وصل عكا العام 1746، فحولها إلى عاصمةٍ كوزمبولتونية، يلجأ القبارصة إليها من جور حكامهم، ويأتيها التجار الفرنسيون، ويُصبح الجليل بلدا زراعيا، ويحصل من يستصلح أرضاً عليها، وعلى قروض دون فوائد ليزرع، تأتي السفن الانجليزية والفرنسية تشتري القطن، ويصبح قطن عكا (دي أكرو) فخر الصناعة الفرنسية.

سقط ظاهر بفعل الصراعات مع الاتراك وعائلات وجهاء آخرين، واستعان بالمصريين والروس وبعد أن هزم الفرنسيين في بحر عكا يوماً وقد استعان بهم خصومه. بنى خليفته في عكا أحمد باشا الجزار، البشناقي الأصل، الذي كان قد قاتل وهزم الروس في بيروت، وتحطمت أحلام امبراطور فرنسا، نابليون بونابرت على أسوار عكا التي بناها ظاهر وعززها الجزّار، خان العمدان عام 1785، مثلما بنى مسجده الشهير. كانت عكا تحاول الاستمرار عاصمة للتجارة والأمن، لذلك اقام فيها الجزار رغم أنّ صيدا هي عاصمة الولاية الرسمية، وكان الخان نزلا جديداً للأجانب والزوّار.

ينتفض الفلسطينيون يسألون ماذا يمكن عمله في المحاكم، وأمام اليونسكو، وفي الشارع؟ ويتساؤلون أين مسؤولوا الاوقاف الإسلامية في العالم؟. أبو صقر، بدوي في الأغوار، قصته في التصدي للاستيطان تحتاج وقفة خاصة، كأني به بَحثَ عن النجدة والعزوة في حفل زفاف ابنه أمس، يريد ظهيراً مثل ظاهر العمر، فدعا فرسان مظاهرة عكا.

مبروك للعريسين، وأهلا بأحفاد ظاهر العمر، والغد آت لعكا كوزموبولتنية فلسطينة عربية.