دار الشروق عمان الاردن،رام الله فلسطين
شريط الأخبار تحضيرا لمعرض الكتاب:وزيرة الثقافة الاردنية تستقبل اتحاد الناشرينرواية "وداعا يا زكرين" تثير في نفس قارئها انفعالات لا يمكن تصور تداعياتهاابو هشهش:بسيسو يجرّب اشكالاً شعرية جديدة في قصيدة النثريحيى يخلف يوقّع رواية راكب الريح في بيروتحجب جائزة احسان عباس للثقافة والابداع لعام 2015 خمس روايات غنية بالمعرفة، ضنينة بالمتعةمحاولة تقدير موقفتعلمت في "فتح"مع الحياة - الصمت والصوم عن الرد فضيلة بقلم فتحي البسمع الحياة - درس اعلان الرئيس وقف اطلاق النار
صحيفة إسرائيلية تتحدث عن سعي نتنياهو لضمان انضمام حماس إلى المعسكر السني
نشر بتاريخ: 2012-12-09

القدس - وكالات - وطن للأنباء: اكدت صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية ان حكومة نتنياهو قررت اتخاذ اجراءات جذرية لتخفيف الحصار عن قطاع غزة في تغيير دراماتيكي لسياستها تجاه حركة حماس .
وقال المحلل العسكري للصحيفة اليكس فيشمان في مقال افتتاحي، اليوم الأحد، ان نتنياهو قرر تغيير سياسة حكومته من اسقاط حكومة حماس الى تخفيف اجراءات الحصار بصورة فاعلة املا في دفع حماس الى احضان المعسكر السني الاكثر اعتدالا وهو معسكر قطر - تركيا مصر والابتعاد عن المحور الايراني.

واضاف فيشمان ان الاجراءات تتضمن السماح بالتصدير والسماح لعمال من غزة بالعمل في اسرائيل بجانب الاجراءات المتخذة حاليا بتوسيع منطقة الصيد والسماح بالحركة في منطقة الحزام الامني وادخال مواد بناء اكثر من السابق.

وتابع"الاجراءات الاسرائيلية تعني انهاء سياسة نتنياهو القديمة بفصل الضفة عن غزة او ما يعرف بحماستان موضحا ان المحادثات التي تجري في القاهرة يراسها موفد شخصي لرئيس الوزراء وان المحادثات مع حماس تمت في احد الفنادق حيث فاوض المصريون الوفد الاسرائيلي فيما جلس وفد حماس في غرفة مجاورة.

وقال ان نتنياهو يريد اعطاء حماس مهلة لرؤية مدى قدرتها على فرض الهدوء والتي ستستمر لمدة ستة شهور اي بعد اجراء الانتخابات الاسرائيلية والتي تعني انه سيتخلص من عبء الهجوم المنتظر عليه في حال التوصل الى اتفاق قبل الانتخابات والتي تعني فقدانه عدد من لاصوات.

واعتبر فيشمان ان قرار تل ابيب بوقف دفع المخصصات للسلطة هراء لان المؤسسة الامنية اخبرت نتنياهو بان عدم دفع عباس لرواتب 25 الف من الاجهزة الامنية يعني وقف التعاون الامني وعودة الارهاب للضفة مشيرا الى ان تكلفة فرض القانون الاسرائيلي على الضفة دون السلطة تزيد على 12 بليون شيكل سنويا .